محرك البحث
بايرن ميونخ يقود ثورة على يويفا ودوري أبطال أوروبا

ISN / وكالات
خطط بايرن ميونخ للخروج من الدوري الألماني، خلال العامين الماضيين، عبر استحداث بطولة جديدة، تجمع كبرى الأندية الأوروبية.
هذا ما كشفت عنه مجلة “دير شبيجل” الألمانية، التي قالت، اليوم الجمعة، إنها تمتلك وثائق مسربة، حول هذا الأمر.
وأشارت الصحيفة إلى أن مخطط بايرن، يتمثل في تدشين بطولة جديدة، تحت مسمى “دوري السوبر الأوروبي”، تتضمن 16 فريقًا من كبار القارة العجوز.
وحاول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، منع هذا السيناريو، عبر تقديم وعد للأندية الكبرى، بالحصول على عائدات مالية أكبر، بدءًا من الموسم الحالي 2018/2019.
وتشير الوثائق إلى أن فكرة “دوري السوبر” ما زالت قائمة، حيث وُجدت مسودة بعنوان “ورقة زمنية ملزمة”، أُرسلت في 22 أكتوبر/تشرين أول الماضي، إلى فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، من قِبل إحدى الشركات.

انفصال
وتنص الوثيقة على توقف 11 نادٍ أوروبي، عن المشاركة في دوري الأبطال، عام 2021، والانفصال عن الاتحاد الأوروبي، لبدء “دوري السوبر الأوروبي”.
ويُخطط للبطولة الجديدة، أن تشمل 11 فريقًا، بجانب 5 آخرين كضيوف مبدئيين، قد يكون منهم بوروسيا دورتموند.
وطُلب من الأندية التي ستشارك في البطولة، التوقيع على إعلان نوايا، قبل نهاية الشهر الجاري، للانضمام إلى المنافسات.
ووفقًا لهذه الخطط، فإن الـ11 ناديا لن يمكن هبوطهم، وهم: “ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد وتشيلسي وآرسنال ومانشستر سيتي وليفربول وباريس سان جيرمان ويوفنتوس وميلان وبايرن ميونخ”.
وسينضم أتلتيكو مدريد وبوروسيا دورتموند ومارسيليا وإنتر ميلان وروما، كأندية مدعوة، حيث يمكن هبوطهم للدرجة الثانية، والتي أيضا يجري مناقشتها حاليا.
ولطالما كانت هناك تكهنات حول بطولة “السوبر ليج الأوروبية”، والتي يمكن أن تشهد أغنى الأندية تنفصل عن اتحاداتها الوطنية، وتلعب خارج نطاق حكم الاتحاد الأوروبي، من أجل زيادة الدخل.

عرض استباقي
وجاء هذا العرض قبل المحادثات، التي ستقام العام المقبل، حول حقوق دوري الأبطال، وتوزيع الجوائز المالية في دورة جديدة، بداية من 2021.
ويضخ حاليا الاتحاد الأوروبي، أكثر من 2 مليار يورو (3ر2 مليار دولار) في الموسم، وتحصل أنجح الأندية على ما يصل إلى 100 مليون يورو.
ولم يعلق هانز يواخيم فاتسكه، الرئيس التنفيذي لنادي بوروسيا دورتموند الألماني، بشكل مباشر على التقرير، قائلا فقط إنه يعتقد “أن بعض الأندية الكبيرة تعمل على هذا الأمر”، ولكن هذه الخطة “ليست ملموسة”.
وقال كارل هاينز رومينيجه، الرئيس التنفيذي للنادي، في مقابلة مع مجلة “11 فريوندي”: “أتوقع تنظيم السوبر ليج في المستقبل، ولكن لا تسألوني متى”.
وذكرت مجلة “دير شبيجل” أن بايرن ميونخ، نظر قبل ثلاثة أعوام بشكل موجز، في الجوانب القانونية، ليس فقط للابتعاد عن المنافسات الأوروبية، ولكن أيضا عن الدوري المحلي (بوندسليجا).
جاء هذا فيما يتعلق بخطة أخرى لبطولة “سوبر ليج”، والتي مع ذلك انتهت، عندما تم منح الدوريات الأربعة الكبرى، المكونة من إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا، أربعة مراكز مباشرة، تشارك في دور المجموعات بداية من الموسم الجاري.

التعليقات

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.