محرك البحث
رمضان الزبيدي : مايميز برشلونة عن الآخرين وجود فلسفة ثابتة عبر الأجيال والتيكي تاكا لا تنجح في الوطن العربي
غير مصنف 13 مارس 2017 0 25

رمضان الزبيدي: مايميز برشلونة عن الآخرين وجود فلسفة ثابتة عبر الأجيال والتيكي تاكا لاتنجح في الوطن العربي

عبير العزاوي/ISN

فلسفة جمالية امتعت عشاق المستطيل الاخضر قائمة على الاستحواذ اي اذا كنت تريد الكرة فتعال وخذها فلسفة يوهان كرويف بصنع فريق الاحلام طبقها في النادي الذي جعل فلسفته قانون لايحيد عنه برشلونة والنتيجة حصد الاخضر واليابس في ملعب ل ISN يشرح المدرب والمحلل الكروي رمضان الزبيدي عن هذه الفلسفة اكثر ويوضح الفرق بين بارسا بيب وبرسا انريكي .

#ماهي التيكي تاكا ؟
هي تسمية أطلقها الإعلام على طريقة لعب بارسا بيب (فريق برشلونة في عهد غوارديولا) بالمناسبة هي اشد ما يزعج غوارديولا لأنها تسمية تقود الى اختصار طريقة وفلسفة برشلونة في عهده الى مجرد طريقة جمالية في نقل الكرة !
#في تيكي تاكا الاستحواذ مهم جدا ما ايجابياته وسلبياته ؟
الاستحواذ لمجرد الاستحواذ هذا ما يرفضه كبار مدربي العالم بل الاستحواذ المرتبط بتغير التمركز وهو ما يسمى باللعب التموضعي أو (Playing Positioning) ايجابياته يعمل على أيجاد الثغرات في الفرق التي تلجأ للتكتل البحث عن جانب هزيمة الفرق المنافس بدنيا نفسياً والأمان للفريق المستحوذ لازالت الكره بحوزتي اذاً لا خوف من كبار المنافسين ! من سلبياته البطء في عملية بناء الهجمة وعدم توفر الحلول أمام الفرق التي تلعب بأسلوب الضغط العالي وكذلك يحتاج الى لاعبين ذات مواصفات فنية عالية !
#ما حجم الملاعب المناسبة للتيكي تاكا ؟
بالتأكيد اغلب الملاعب الأوربية تصلح لتطبيق أسلوب الاستحواذ أو كما تطلقون علية انتم معشر الاعلامين (التيكي تاكا)
ولكن عموماً هو يحتاج الى ملاعب ذات أرضيات ممتازة وإبعاد واسعة لان الاستحواذ يرتبط بالتدوير وتغير الاتجاهات وفتح المساحات وهنا ستكون الثغرة التي يبحث عنها .
#اي المدربين نجح بالاستحواذ كوارديولا أم انريكي ؟
بالتأكيد كوارديولا وذلك لعدة أسباب أهمها أن صلب فلسفة كوارديولا تعتمد على الاستحواذ في عهده وكذلك نوعية اللاعبين التي كانت متوفرة في عهد بيب والاهم أن انريكي نفسه تخلى عن جزء من فلسفة الاستحواذ وذلك لأسباب منها أيضا تغيير نوعية اللاعبين وانكشاف الأسلوب أمام الجميع فغير انريكي بل طور بعض الجوانب الأخرى بالفريق على حساب الاستحواذ ومنها الهجمات المرتدة واللعب المباشر بشكل اكبر.
#نسمع دائماً عن فلسفة يوهان كرويف ماهي يا ترى ؟
تتلخص فلسفة يوهان كرويف بالاستحواذ واللعب الضاغط وعدم المركزية باللعب وهي ذاتها فلسفة أستاذه الهولندي الأكبر الراحل رينوس مشيلز ولكن كرويف أجرى بعض التطوير عليها فأنتجت ما يسمى الى اليوم (Dream Team) أو فريق الأحلام ثم جاء كوارديولا ليطور أكثر في هذا الأسلوب وينتج فريق (بارسا بيب) الذي حصد الأخضر واليابس وهكذا انريكي وهذا مايميز برشلونة عن الآخرين وجود فلسفة ثابتة عبر الأجيال .
#ما الطريقة الأمثل لتنفيذ الركنيات وفق نظام الاستحواذ ؟
بالتأكيد الطريقة الأفضل للركنيات في نظام الاستحواذ هي اللعب بشكل غير مباشر وليس الركنيات فقط بل هناك أسلوب بالتعامل حتى مع الرميات الجانبية وكل هذا من اجل عدم خسار الكرة بأي شكل من الأشكال .
#هل تنجح التيكي تاكا بالوطن العربي ؟
بالتأكيد لايمكن أن تنجح التيكي تاكا بالوطن العربي بل ستفشل في اغلب أجزاء العالم لأن التيكي تاكا أو الاستحواذ هي ليست طريقة لعب فقط بل هي نتاج نظام احترافي متكامل يرتكز على ثقافة تكتيكية واسعة للاعب قبل المدرب وانضباط تكتيكي صارم داخل الملعب ورؤيا فنية عالية ومهارة تقنية وفنية قد تصل حد الكمال والى لياقة ذهنية وفكرية وتركيز على أعلى مستوى وكل هذا لايمكن أن يحصل ألا وفق برامج تدريبية معينة ويعمل عليها منذ مراحل عمرية مبكرة أما بالوطن العربي فأنها ستصطدم أولا وقبل كل ماذكر بعقبة الملاعب .

التعليقات

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.