محرك البحث
2016 .. عـام إنـجـازات الـريـاضـة الـعـراقـيـة

متابعة / ISN
يعد عام 2016 أحد أهم الأعوام تميزا في الرياضة العراقية، حيث تحققت العديد من الإنجازات على صعيد الألعاب المتنوعة في بطولات إقليمية وقارية.
إنجازات كروية
ما حققه منتخب الناشئين العراقي يعد الإنجاز الأبرز على مستوى الساحرة المستديرة حيث كسر طوق النحس من خلال بطولة آسيا التي أقيمت في الهند، وتوج العراق بلقبها.
بدأ المنتخب رحلته بفوز على كوريا الجنوبية وتعادل مع ماليزيا وسلطنة عمان ليتأهل إلى كأس العالم بعد فوزه على أوزبكستان عندما بلغ نصف النهائي وبفوزه على اليابان وصل النهائي ليتوج باللقب بفوزه على إيران بركلات الترجيح، ومن الإنجازات بنفس البطولة توج محمد داود بأفضل لاعب وهدافا للبطولة برصيد 5 أهداف.

على مستوى الأندية
لم يغب الإنجاز الكروي على مستوى الأندية وحضر هذه المرة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي أصبحت عصية على الأندية العراقية لفترة طويلة.
وتمكن القوة الجوية من تحطيم حاجز النحس بعد رحلة مضنية انتهت بالفوز في المباراة النهائية على نادي بنجالورو الهندي ليكون القوة الجوية أول نادٍ عراقي يفوز بلقب الاتحاد الآسيوي.

رجال البارالمبياد
أما العنوان الأبرز فقد كان لأبطال بارالمبياد ريو، حيث حقق أبطال العراق خمس ميداليات، ذهبيتان وثلاث فضيات.
وأحرز كوفان حسن عبدالرحيم الذي الميداليات الذهبية في رمي الرمح، وجاءت الميدالية الثانية كانت للبطل جراح نصار طنيش وهو صاحب الرقم العالمي في فعالية رمي الثقل.
وعن الميداليات الفضية توّج بطل المبارزة عمار هادي، هو المصنف الأول عالميا في فعالية سيف المبارزة والبطل ولدان نزار في رمي الرمح، إضافة إلى الرباع رسول كاظم محسن.

إنجازات أخرى
أبرز الإنجازات في عام 2016 كان من نصيب اتحاد ألعاب القوى حيث أحرز الطائر القافز بالزانة منتظر فالح الميدالية الذهبية في بطولة آسيا التي اقيمت في مدينة هوتشي منة في فيتنام فيما أحرز زميله طه حسين فضية سباق 400م وكذلك رامي المطرقة حسين ثامر توج بفضية البطولة.
وأحرز العراق ثلاث برونزيات بذات البطولة عبر حسين فلاح بالوثب العالي ومحمد رحيم سباق 800م وعلي محسن في القفز بالزانة أيضا، كما هو حال أبطال رفع الاثقال الذين توجت مجهوداتهم الرباعة الشابة هدى سالم بنيل الفضة الآسيوية في قطر الشهر الحالي.
ونجحت لاعبة العراق بالقوس والسهم فاطمة سعد في تأكيد جدارتها العالمية بتصنيف رائع أعقبته بطلات الشطرنج بنهاية مؤثرة ستحفظ لهن سجل التنافس متألقا .
الملاكم وحيد عبد الرضا كان له حضور مميز في أذربيجان لينال الميدالية البرونزية التي أهلته عن جدارة واستحقاق في التواجد بأولمبياد ريو.
ومن النتائج الأخرى تأهل المنتخب الأولمبي إلى أولمبياد ريو ورغم عدم خسارته في المنافسات إلا أنه غادر الأولمبياد من دورها الأول بعد ثلاثة تعادلات مع الدنمارك والبرازيل وجنوب إفريقيا.

التعليقات

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.