محرك البحث
الأسود المتوثبة تسعى لعبور الأبيض الإماراتي والفاعلية الهجومية مفتاح الفوز

بغداد / صلاح عبدالمهدي
سيكون منتخبنا الوطني، مساء غد الثلاثاء، على موعد مع اللقاء المرتقب الذي سيجمعه بنظيره الاماراتي ويحتضنه استاد محمد بن زايد في العاصمة ابوظبي لحساب الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الاسيوية الثانية المؤهلة لمونديال روسيا 2018، وسيخوض منتخبنا المباراة رافعا شعار الفوز ولا بديل سواه من اجل الابقاء على حظوظه قائمة في المجموعة برغم الاعتراف بأن المهمة ليست سهلة امام منافس عنيد يتسلح بإمتيازات الضيافة كما يمتلك ست نقاط، وبهذه المناسبة نبحر مع القارئ العزيز في هذه الرحلة الارشيفية التي نستعرض فيها سلسلة المباريات التي جرت بين المنتخبين الشقيقين على امتداد تأريخهما:

واقــع المنتخبين
يدخل منتخبنا مباراة الغد وفي جعبته ثلاث نقاط من اربع مباريات خسر ثلاث منها تواليا امام استراليا بهدفين دون مقابل وامام السعودية بهدفين مقابل هدف واحد لمهند عبد الرحيم وامام اليابان بهدف دون مقابل، قبل ان يفوز على تايلاند برباعية مهند عبد الرحيم ليأتي اسود الرافدين بالمركز الرابع في المجموعة الثانية. أما المنتخب الاماراتي فيمتلك ست نقاط وضعته بالمركز الثالث في المجموعة اثر فوزه على مضيفه الياباني بهدفين مقابل هدف واحد سجلهما احمد خليل، قبل ان يخسر امام ضيفه الاسترالي بهدف دون مقابل، ثم يفوز على ضيفه التايلاندي بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد سجلها علي مبخوت 2 واحمد خليل، بينما تعرض الفريق في مباراته الرابعة لخسارة قاسية خارج ارضه امام نظيره السعودي قوامها ثلاثة اهداف دون مقابل، وفي ضوء هذه المعطيات فإن مباراة الغد غاية في الاهمية للطرفين، لاسيما لمنتخبنا الذي يبحث عن الفوز ولا بديل سواه، وهذا ما يتطلب منه تفعيل الجانب الهجومي واستثمار الفرص المتاحة للتسجيل امام المرمى الاماراتي.

محصلة رقمية
سبق لمنتخبنا الوطني ان التقى شقيقه الاماراتي في 28 مباراة رسمية وودية جرت على امتداد اربعة عقود ماضية واحتضنتها ملاعب بنغازي وبغداد ودبي والدوحة ومسقط والرياض والمنامة والكويت وعدن والطائف وسيئول وتونس والرياض ونيوكاسل الاسترالية، وبالمحصلة النهائية فاز منتخبنا بعشر مباريات وخسر ستا، في الوقت الذي انتهت فيه 12 مباراة بالتعادل، وسجل لاعبونا 46 هدفا بالمرمى الاماراتي اكثرها لحسين سعيد بخمسة اهداف، فيما سجل الاشقاء 29 هدفا بمرمانا اكثرها لعدنان الطلياني صاحب الاهداف الستة.

شريط المواجهات
في العشرين من اب عام 1973 فاز منتخبنا بثلاثة اهداف سجلها المرحوم كاظم لعيبي (2) وفلاح حسن مقابل هدف واحد لرجب عبد الرحمن في اطار منافسات النسخة الثانية لبطولة كأس فلسطين التي ضيفتها ليبيا وشارك فيها العراق بمنتخب الشباب المطعم بعدد من نجوم المنتخب الاول.. وفي الحادي والعشرين من كانون الاول عام 1975 فاز منتخبنا بخمسة اهداف دون رد سجلها احمد صبحي 3 وحساني علوان وصباح عبد الجليل في اطار منافسات النسخة الثالثة لبطولة كاس فلسطين التي ضيفتها تونس.. وفي السادس من نيسان عام 1976 فاز منتخبنا باربعة اهداف دون رد سجلها علي حسين محمود وعلي كاظم (ركلة جزاء) وصباح عبد الجليل ومجبل فرطوس في اطار منافسات خليجي 4 التي ضيفتها الدوحة.. وفي الرابع من نيسان عام 1979 فاز منتخبنا بخمسة اهداف دون رد سجلها مهدي عبد الصاحب وفلاح حسن وهادي احمد وحسين سعيد وعادل خضير في اطار منافسات خليجي 5 التي ضيفتها بغداد.. وفي الثلاثين من اذار عام 1982 فاز منتخبنا بهدف دون رد حمل امضاء حسين سعيد في اطار منافسات خليجي 6 التي ضيفتها الامارات قبل انسحاب العراق منها.

التعادل الأول
وفي التاسع من ايلول عام 1983 تعادل المنتخبان بدون اهداف في المباراة التي ضيفتها بغداد ضمن ذهاب تصفيات اولمبياد لوس انجلوس عندما كان يسمح لدول العالم الثالث بمشاركة منتخباتها الوطنية في المنافسات الاولمبية.. وفي العاشر من تشرين الاول عام 1983 تعادل المنتخبان بهدفين لكل منهما سجلهما لمنتخبنا احمد راضي وكريم صدام وللامارات عدنان الطلياني في المباراة التي ضيفتها دبي ضمن اياب التصفيات نفسها.. وفي الخامس عشر من اذار عام 1984 تعادل المنتخبان بدون اهداف في اطار منافسات خليجي 7 التي ضيفتها مسقط.. وفي العشرين من ايلول عام 1985 فاز منتخبنا بثلاثة اهداف سجلها حسين سعيد (2) والمرحوم ناطق هاشم مقابل هدفين لفهد خميس وعدنان الطلياني في المباراة التي ضيفتها دبي ضمن ذهاب تصفيات مونديال مكسيكو.. وفي السابع والعشرين من ايلول عام 1985 خسر منتخبنا بهدفين سجلهما فهد خميس وعدنان الطلياني مقابل هدف واحد لكريم صدام في المباراة التي ضيفتها الطائف ضمن اياب تصفيات مونديال مكسيكو، وترشح منتخبنا الى الدور النهائي من التصفيات بفارق الاهداف المسجلة بأرض الخصم.. وفي الرابع والعشرين من اذار عام 1986 تعادل المنتخبان بهدفين لكل منهما سجلهما لمنتخبنا كريم صدام ورحيم حميد، وللامارات فهد خميس وعدنان الطلياني في اطار منافسات خليجي 8 التي ضيفتها المنامة، وشارك فيها العراق بالمنتخب الثاني.

الطلياني مرة أخرى
وفي الخامس والعشرين من ايلول عام 1986 خسر منتخبنا بهدفين سجلهما عدنان الطلياني وعبد الرحمن محمد مقابل هدف واحد لحسين سعيد في اطار منافسات الدورة الاسيوية التي ضيفتها سيئول.. وفي السابع والعشرين من اذار عام 1987 تعادل المنتخبان بهدف لمثله سجله لمنتخبنا حمد راضي وللاشقاء فهد خميس في المباراة التي ضيفتها الكويت ضمن ذهاب تصفيات اولمبياد سيئول.. وفي الاول من ايار عام 1987 فاز منتخبنا بثلاثة اهداف دون رد تناوب على تسجيلها احمد راضي وسعد قيس والمرحوم ناطق هاشم في المباراة التي ضيفتها دبي ضمن اياب التصفيات المذكورة اعلاه.. وفي العاشر من اذار عام 1988 تعادل المنتخبان بدون اهداف في اطار منافسات خليجي 9 التي ضيفتها الرياض.. وفي الثالث من اذار عام 1990 تعادل المنتخبان بهدفين لكل منهما سجلهما لمنتخبنا احمد راضي وسعد قيس (ركلة جزاء) وللامارات ناصر خميس وعلي ثاني (ركلة جزاء) في اطار منافسات خليجي 10 التي ضيفتها الكويت قبل انسحاب العراق منها.. وفي الخامس عشر من كانون الاول عام 1996 خسر منتخبنا بالهدف الذهبي الذي حمل امضاء عبد الرحمن محمد في اطار نهائيات بطولة كأس اسيا التي ضيفتها الامارات.

مسلسل التعادلات
وفي الثالث من تشرين الثاني عام 1999 تعادل المنتخبان بهدفين لكل منهما سجلهما لمنتخبنا المرحوم عباس رحيم وهشام محمد، وللامارات حسن سعيد وعبد الله عيسى في اطار منافسات بطولة الامارات الدولية.. وفي الثاني من اب عام 2001 تعادل المنتخبان بهدفين لكل منهما سجلهما لمنتخبنا هشام محمد وعماد محمد وللاشقاء عبد الرحيم جمعة وياسر سالم في المباراة الودية التي ضيفتها الدوحة.. وفي السادس عشر من كانون الاول عام 2004 تعادل المنتخبان بهدف لمثله سجله لمنتخبنا قصي منير (ركلة جزاء ) وللامارات فيصل خليل في اطار منافسات خليجي 17 التي ضيفتها الدوحة.. وفي الحادي والثلاثين من كانون الثاني عام 2008 فاز منتخبنا بهدف دون رد حمل امضاء هوار الملا محمد في المباراة الودية التي ضيفتها ابو ظبي.. وفي السابع والعشرين من كانون الاول عام 2008 تعادل المنتخبان بهدفين لكل منهما سجلهما لمنتخبنا محمد ناصر وعلي حسين ارحيمة وللأشقاء محمد عمر ومحمد خميس في المباراة الودية التي ضيفتها مدينة العين الاماراتية.

مواجهات متكافئة
وفي الثامن عشر من تشرين الثاني عام 2009 فاز منتخبنا بهدف دون رد حمل امضاء مهدي كريم في المباراة النهائية لبطولة الامارات الدولية.. وفي الثالث والعشرين من تشرين الثاني عام 2010 تعادل المنتخبان بدون اهداف في المباراة التي جرت ضمن منافسات خليجي 20 التي ضيفتها عدن واهدر فيها يونس محمود ركلة جزاء.. وفي الخامس عشر من كانون الثاني عام 2011 فاز منتخبنا بهدف دون رد سجله المدافع الاماراتي وليد عباس خطا بمرمى منتخب بلاده في اطار نهائيات بطولة كأس اسيا التي ضيفتها الدوحة.. وفي الثامن عشر من كانون الثاني عام 2013 فاز المنتخب الاماراتي بهدفين سجلهما عمر عبد الرحمن واسماعيل الحمادي (الدقيقة 107) مقابل هدف واحد ليونس محمود في المباراة النهائية لخليجي 21 التي ضيفتها المنامة وامتدت الى الوقت الاضافي بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل بهدف لمثله.. وفي العشرين من تشرين الثاني عام 2014 فاز المنتخب الاماراتي بهدفين دون مقابل سجلهما علي مبخوت في اطار منافسات خليجي 22 التي ضيفتها الرياض.. أما في الثلاثين من كانون الثاني عام 2015 ففاز المنتخب الاماراتي بثلاثة اهداف سجلها احمد خليل (2) وعلي مبخوت من ركلة جزاء في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع لبطولة كأس اسيا التي جرت وقائعها في استراليا وحصل فيها احمد ابراهيم على بطاقة حمراء.

أسماء للذكرى
قاد منتخبنا في آخر مواجهة له مع الابيض الاماراتي مدربه الحالي راضي شنيشل، ومثله اللاعبون: محمد حميد في حراسة المرمى ووليد سالم وضرغام اسماعيل واحمد ابراهيم وسلام شاكر في الدفاع وسعد عبد الامير ومهدي كامل (علي بهجت) واحمد ياسين (علي عدنان) وياسر قاسم وامجد كلف (جستن ميرام) في الوسط ويونس محمود في الهجوم، ما يعني ان خمسة لاعبين لن يكون لهم حضور في المواجهة المتجددة. أما المنتخب الاماراتي فقاده في تلك المباراة مدربه الحالي مهدي علي، ومثله اللاعبون: خالد عيسى في حراسة المرمى ومهند العنزي ومحمد احمد وحبيب الفردان (اسماعيل الحمادي) وعبد العزيز صنقور (وليد عباس) في الدفاع وعمر عبد الرحمن وماجد حسن وعبد العزيز هيكل وخميس اسماعيل في الوسط وعلي مبخوت واحمد خليل (عامر عبد الرحمن) في الهجوم.

التعليقات

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.