محرك البحث
مسعود: العراق لا يمانع في إقامة مباراته مع السعودية بالدوحة

استاد الدوحة / متابعة ISN
حتى هذه اللحظة لم تحسم قضية مكان اللقاء المرتقب بين المنتخبين الشقيقين السعودي والعراقي في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2018.
وهي القضية التي يتمسك فيها اتحاد الكرة السعودي بحقه في اقامتها على ارضه ووسط جماهيره داخل المملكة، بينما يطالب نظيره الاتحاد العراقي باقامتها على ارض محايدة أسوة بما فعل في لقاء الذهاب الذي اقيم في ماليزيا بدلا من ايران حيث يرفض الاتحاد السعودي اللعب هناك.
ومن اجل هذه القضية التي لاتزال تنتظر الحسم والجزم من المحكمة الرياضية الدولية “كاس” التقينا عبدالخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي الذي يتواجد على رأس بعثة منتخب بلده في معسكر تدريبي خاص بالدوحة استعدادا لمواجهة منتخب الامارات في الجولة القادمة بتصفيات المونديال.
وامام احد ملاعب اللجنة الفنية تحاورنا مع الرجل الذي فتح قلبه وعقله لكل تساؤلات “استاد الدوحة” الخاصة بالقضية وقضايا اخرى، حيث اكد ان العراق لا يمانع في اقامة مباراته مع السعودية بالدوحة.. وقال ايضا ان الاتحاد السعودي رفض اللعب في ايران ونحن ايضا نرفض اللعب في السعودية.
واستدرك مضيفا: من حقهم التمسك باللعب على ارضهم ولكن الفيفا انصفنا قبل ان يقرروا اللجوء الى محكمة الكاس.
واكد رئيس اتحاد الكرة العراقي انه من حق الاتحاد العراقي الاستئناف لدى المحاكم السويسرية لو تم تثبيت مكان المباراة بالسعودية.
وكشف عبدالخالق مسعود لـ”استاد الدوحة” بشكل خاص عن موعد محدد مع انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي يوم 29 نوفمبر لبحث قضية رفع الايقاف عن الكرة العراقية.
واكد كذلك انه لا توجد نية لاقالة المدرب راضي شنيشل لو اخفق بتصفيات المونديال ونتمسك ببقائه من اجل الاستقرار.
ولم ينس رئيس اتحاد الكرة العراقي توجيه الشكر لدولة قطر وللمسؤولين في اتحاد الكرة القطري على كرم ضيافتهم للمنتخبات والاندية العراقية باستمرار.
في البداية، نهنئكم بفوز فريق القوة الجوية بلقب كأس الاتحاد الاسيوي…
أشكركم على التهنئة.
ماذا يعني هذا الانجاز للكرة العراقية والذي تحقق فوق ارض الدوحة عاصمة الرياضة في الشرق الاوسط؟
نعتبر الدوحة هي ارضنا، وهي خير على كل العراقيين وهي تساعدنا دائما باستضافة منتخباتنا في معسكرات تدريبية او مباريات ودية، وباسمي واسم اخواني اعضاء الاتحاد اشكر دولة قطر واتحاد الكرة واخص الشيخ حمد بن خليفة بن احمد وسعود المهندي اللذين يدعمان الكرة العراقية.. وفوز القوة الجوية كنا في حاجة اليه بعد اخفاق نادي اربيل مرتين بعد وصوله للنهائي، ليدعم لاعبي منتخباتنا الوطنية.
هذا يجعلني اسألك.. مادام هكذا انجاز قد تحقق في الدوحة فلماذا لم يخترها الاتحاد العراقي لتكون ملعبه في تصفيات كأس العالم باعتبارها فأل خير عليكم؟
الكل يعرف ان مجموعتنا تضم منتخبي السعودية والامارات وبامكان جماهيرهما الذهاب للدوحة بدون فيزا كونهما من دول مجلس التعاون، عكس الجمهور العراقي وعلى هذا الاساس لم نختر الدوحة واخترنا ايران بعد اعتذار الاردن لاستضافتها كأس العالم للسيدات واعتذار لبنان ايضا، فكان الخيار الاخير هو ايران.
ما هي مبررات رفض منتخب العراق اداء مباراته بتصفيات المونديال مع المنتخب السعودي على ارضه؟
نعرف ان السعودية لديها مشاكل سياسية مع ايران، وقد وافقنا على اقامة المباراة الاولى مع السعودية في ماليزيا، فهم لا يريدون اللعب على ارضنا الافتراضية ولذلك لابد ان تكون المعاملة بالمثل، وعلى هذا الاساس صدر قرار الاتحاد الدولي ان تقام المباراتان خارج ايران والسعودية، ولقد استأنف الاتحاد السعودي ضد القرار واتوقع ان يتم تثبيت نفس قرار الفيفا.
هل لديك معلومات وما مدى تفاؤلك بصدور القرار بعدم اللعب في المملكة العربية السعودية؟
ليست عندي معلومات رسمية ولكني متفائل، لانه لا يمكن ان يأتي المنتخب السعودي للعب في ايران ثم يذهب منتخب العراق للعب في السعودية، ولانه لا يوجد أي حظر لاقامة المباريات على الملاعب الايرانية والامارات ذهبت للعب هناك بدون اعتراض واذا كانوا هم يعترضون على اللعب في ايران فاننا في المقابل نعترض على اللعب في السعودية.
ولكن هذا الموقف المتشدد خلق حالة من التفاعل وصلت الى حد التراشق بين جماهير المنتخبين على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل لا يجب ان يكون بين منتخبين عربيين شقيقين؟
أتمنى ان نبقى في الاطار الرياضي ولا نخرج منه، نحن من حقنا ان نطالب والاتحاد السعودي من حقه ان يطالب، والقرار صدر من الاتحاد الدولي ومن حقهم ان يستأنفوا وعلينا ان ننتظر.
لقد درست المحكمة الرياضية الدولية “كاس” القضية في نهاية اكتوبر الفائت بعد الاستئناف السعودي ومن المتوقع ان تصدر قرارها الاخير خلال الايام القليلة القادمة.. فهل تلقيتكم اية تطمينات؟
لم نتلق أي تطمينات او خطاب حتى الان، هناك محام للاتحاد الدولي يدافع عن قراره ونحن لدينا محام يدافع عن قرار الاتحاد العراقي واعتقد ان هناك محاميا يدافع عن الاتحاد السعودي، ويبقى القرار الاخير عند قضاة “الكاس”.
هل سيرفض المنتخب العراقي اللعب في السعودية في حال تثبيت اقامة المباراة في مكانها بالمملكة؟
سيكون لدينا الحق ايضا في الاستئناف لدى المحاكم السويسرية.
في حال عدم اقامة اللقاء في السعودية، فما هي الدولة التي يفضل المنتخب العراقي اللعب فيها مع المنتخب السعودي وهل ستكون لديكم مرونة؟
لا توجد مرونة، كل طرف يريد مصلحة منتخب بلده، ولماذا لا يوجد لدى الاتحاد السعودي المرونة واللعب معنا هنا في قطر.
هل نعتبر ان هذه المبادرة تطرحها على الاتحاد السعودي من خلال (استاد الدوحة)؟
انا مستعد للعب مع المنتخب السعودي في قطر ولا توجد عندي اي مشكلة ورغم اني سأضحي بميزة حضور الجمهور السعودي للدوحة بدون فيزا عكس جماهير العراق، وبشكل عام من حقهم اختيار اي بلد اخر مستعد للعب فيه فيما عدا السعودية!.
كيف تقرأ رفض الاتحاد السعودي باقامة المباراة خارج السعودية؟
من حق المنتخب السعودي التشبث بقراره وهذا حق مشروع لمصلحة منتخبه، وانا ايضا ابحث عن مصلحة منتخب بلدي، ولكن القرار واضح من قبل الاتحاد الدولي.
ولكنك طرحت مبادرة من خلال (استاد الدوحة) ونتمنى وجود مرونة من الطرفين؟
ان شاء الله واتمنى ان تستضيف الدوحة مباراة العراق والسعودية.
تنتظركم بعد ايام مباراة “مفترق طرق” مع منتخب الامارات لتحديد مصير منتخبكم في تصفيات كأس العالم، فكيف تراها؟
بالتأكيد هي مباراة صعبة للمنتخبين لانها تأتي امام منتخب الامارات الذي يلعب امام جمهوره على ارضه ويريد تعويض خسارته السابقة امام السعودية، كذلك يبحث منتخبنا عن التعويض لخسارته السابقة مع استراليا وايران والسعودية وفي حال فوزنا على الامارات ستكون لدينا فرصة للتنافس وجميع لاعبينا مستعدون واتوقع مباراة صعبة وقوية.
منتخب العراق المجدد بمجموعة جديدة من اللاعبين الشباب، ماذا ينقصه برأيك؟
ينقص منتخبنا المزيد المباريات الودية والتجمع بشكل اكبر ولفترة اطول لان لدينا لاعبين بمستوى جيد ومدرب متميز.
هل تعتقد ان الخسارة امام الامارات تعني خروج منتخب العراق رسميا من سباق التصفيات؟
هذا صحيح في حال تعرضنا للخسارة فان منتخبنا سيكون حسابيا خارج المنافسة على احدى بطاقات التأهل لكأس العالم ونفقد الامل بنسبة 70 في المائة.
ولكن قد يبقى بصيص من الامل في المنافسة على المركز الثالث عطفا على فارق النقاط مع المنتخبين المتصدرين السعودي (10 نقاط) واستراليا (8 نقاط) ثم اليابان (7 نقاط)؟
صحيح.. ولكن في حال الخسارة فان الامل سيكون ضعيفا.
هناك موجة اقالات تطيح بالمدربين في المنطقة في الايام الاخيرة، فهل ستفكرون في التضحية بالكابتن راضي شنيشل من اجل امتصاص غضب الشارع الرياضي في العراق؟
نتمسك باستمرار الكابتن راضي شنيشل، حتى لو أخفق في مهمته الحالية بتصفيات كأس العالم لانه مرتبط بعقد حتى سنة 2018، لان الاستقرار ضروري.
هل سيتحمل الاتحاد ضغوط الجماهير وانتقاداتها المتوقعة في حال الاخفاق في مهمة التصفيات؟
الجماهير العراقية مثقفة ويعرفون معاناة العراق، ويعرفون ان منتخبهم ليست لديه ميزة اللعب على ارضه، عكس باقي المنتخبات وهذا يجعلنا في وضع صعب جدا في كل المباريات.
ولكن جمهوركم يعيش هذه الظروف منذ سنوات ويعرفها وقد لا تكون مبررا منطقيا؟
انا متفائل وأثق جدا في تفهم جماهيرنا لهذه الظروف الصعبة.
يرى الكثيرون ان المنتخب العراقي حاليا ينقصه اللاعب الخبرة مثل يونس محمود، فلماذا لا تتدخل من اجل اقناع الكابتن راضي للاستفادة من خبرة يونس؟
يونس محمود لاعب كبير وقدم الكثير للمنتخب الوطني ولكنه قرر الاعتزال وهو قائد كبير ولكن السن له احكامه.
ربما اضطر الى اعلان الاعتزال بعد ان تجاوزته اختيارات الكابتن راضي شنيشل؟
يونس غير موجود منذ فترة في الدوري العراقي واتمنى له التوفيق.
هل ننتظر وجود يونس محمود ضمن الكادر التدريبي بالمنتخبات العراقية؟
يونس لم يحصل علي اي دورات تدريبية، وهذا شرط لكي يكون مؤهلا للعمل بالتدريب.
اعلن نادي الطلبة العراقي افلاسه من خلال الاعلام بسبب عدم الوفاء بالتزاماته المالية وهو احد الاندية العريقة ذات الشعبية والتاريخ للكرة العراقية، فما السبب وماذا يعني ذلك في رأيك؟
نادي الطلبة يعاني من ازمة مالية كبيرة وهي مرتبطة بوزارة التعليم العالي المسؤولة اداريا عن توفير الميزانية للنادي ونحن في اتحاد الكرة نبذل كل جهودنا من اجل حل المشكلة وسأتصل خلال الايام القادمة بوزير التعليم العالي لمعرفة اسباب عدم صرف المستحقات، وسيعود نادي الطلبة ولن ينسحب من الدوري.
اخيرا يرى البعض انه لا يوجد امل من اجل رفع الايقاف عن الكرة العراقية على المدى القريب لكي يعود المنتخب الوطني للعب على ارضه ووسط جماهيره.. فما رأيك؟
اريد ان ابشر الجماهير العراقية من خلال (استاد الدوحة) بان لدينا موعدا مع رئيس الاتحاد الدولي للفيفا اينفانتينو في سويسرا يوم 29 نوفمبر الجاري وسأكون ضمن وفد رسمي مكون من معالي وزير الشباب والرياضة والكابتن حسين سعيد، لكي نبحث مشكلة رفع الايقاف عن الكرة العراقية.
ولكن قد يؤكد الاتحاد الدولي على ان الظروف غير مناسبة لرفع الايقاف في الوقت الراهن؟
بالعكس الاوضاع مؤهلة بعد ان يتم تعزيز الامن والاستقرار خلال الايام القادمة قبل السفر الى سويسرا نهاية الشهر.
واين سيلعب المنتخب العراقي؟
لدينا 4 ملاعب جاهزة في بغداد والبصرة واربيل وكربلاء، وهي الملاعب الجاهزة والتي كانت مقررة ان تستضيف كأس الخليج السابقة، وانا متفائل بدرجة جيدة.
كلمة اخيرة؟
اتمنى من رئيس الاتحاد الدولي ان يرفع الحظر عن الكرة العراقية، واشكر دولة قطر والاتحاد القطري على حسن استضافة منتخباتنا الوطنية سواء في المباريات الرسمية او الودية والمعسكرات التدريبية.

70948686309112016115124

التعليقات

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.