محرك البحث
(اشهر القاب لاعبينا) تسميات مختلفة والقاب جميلة منها غير مفهومة المعنى ! ؟
المقالات 17 يونيو 2016 0 48

(اشهر القاب لاعبينا)
تسميات مختلفة والقاب جميلة منها غير مفهومة المعنى ! ؟

ماهر عكلة (الانكليزي) : لقب (الانكليزي ) جاء من قبل احد جماهير الشرطة

احمد حسين (ابو نعنوع) : لقب (ابو نعنوع) سببه كوني دائم الابتسامة والمرح

احمد عبد الجبار (الالماني ) : اللقب جاء بعد اشاعة مفادها ان (والدتي ) من جنسية المانية !

حيدر (ابوعجة ) : تيمنا باللقب اسميت ابني البكر (عجة ) !!

مهدي كاظم (ابو هيلة ): بسبب مسلسل ( ابو هيلة المهلهل ) اطلق عليّ اهلي لقب (ابو هيلة ) !

\ نزيه الركابي

الكثير من اللاعبين راحوا يتناسون اسمائهم الحقيقية بسبب شهرتهم بألقاب معينة التصقت بهم منذ الصغر ، منهم من يعجبه ذلك ومنهم من قال ان هذا اللقب اصبح شهرتي عنوة عني ، لكن شئنا ام ابينا فنحن امام ظاهرة بدأت تتسع على نطاق واسع بين اللاعبين في المواسم الاخيرة حيث القاب وتسميات مختلفة ، (شبكة الكرة العراقية ) سلطت الضوء على هذه الظاهرة الا وهي ظاهرة القاب اللاعبين من خلال هذه الزاوية الجديدة التي تحدث الينا من خلالها اللاعبين اصحاب الالقاب عن اول من اطلق اللقب؟ وهل يعجبك ام لا ؟ فكان معهم التالي …

(الانكليزي )

ماهر عكلة لاعب الشرطة السابق ومدرب الجيش الحالي كان من افضل لاعبي خط الوسط في جيله لاسيما عندما خطف درع الدوري مع فريقه المحبب الى قلبه الشرطة موسم 1999 حيث كان لاعبا ممتازا في خط الوسط وبفضل موهبته اطلق عليه لقب ( الانكليزي ) حيث كان يعرف سابقا بلقب ماهر الانكليزي وقد قال لنا ماهر عن سر هذا اللقب : ان لقب (الانكليزي) اطلقه عليّ احد جماهير الشرطة واسمه (ابو محمد ) على ما اتذكر حيث كان هذا الرجل متيم بحب الدوري الانكليزي وبالتحديد نادي الارسنال وفي احدى مباريات الشرطة قال ان ماهر عكلة يشبه لاعب الارسنال بيركامب أي طريقة اللعب تشابه لعب الدوري الانكليزي وبعد ذلك اصبح الجمهور الشرطاوي يلقبني بهذا اللقب (الانكليزي) الذي اصبح جزءا من حياتي حيث الى الأن وبعد اعتزالي اللعب لازال الكثير يناديني (بالانكليزي ) وحقيقة هذا اللقب محبب لي جدا .

(ابو نعنوع )

جناح الزوراء والشرطة السابق احمد حسين كانت شهرته (ابو نعنوع ) حيث كان هذا اللقب الاسم المتعارف به عن احمد من قبل الجماهير والمتابعين وقد قال (ابو نعنوع ) كما يحلوا تسميته عن سر اللقب : حقيقة ان اللقب جاء عن طريق احد مشجعي نادي الزوراء واسمه (سلام حطاب) حيث كان هذا الرجل هو اول من اطلق عليّ هذا اللقب في بداية مسيرتي مع الزوراء وبقي هذا اللقب ملازما لي طوال مسيرتي الكروية لا بل بقى حتى بعد اعتزالي اللعب والى يومنا هذا حيث الجميع اصبح يناديني (ابو نعنوع ) حتى في الشارع والأسواقلأن الجميع كان يقول لي انه عندما نذكر احمد حسين تبقى الناس تتساءل ؟ ألا عندما نقول (ابو نعنوع ) حيث الجميع يعرف عن من نقصد ؟ وقال احمد : قبل فترة من الآن صادفت المشجع الذي اطلق عليّ هذا اللقب وسألته عن سر اللقب فأجابني انك كنت دائم الضحكة وتحب المرح في التدريب ولهذا اطلقت عليك هذا اللقب على تيمنا بالشخصية الكارتونية (ابو نعنوع ) الذي كان يحبه الاطفال والكبار لما يحمله من لطافة وبهجة موضحا انه سعيد بهذا اللقب وقد احببته كثيرا .

(الالماني )

اللاعب الخلوق احمد عبد الجبار ، هذا اللاعب غني عن التعريف حيث كان محبوب الجماهير الزورائية لما يحمله من مواصفات يفتقدها الجيل الحالي ألا وهي الادب و التواضع والموهبة والتحصيل العلمي وهذه الاشياء اجتمعت في هذا اللاعب الرائع .
احمد كان يلقب (بالالماني ) وهذا اللقب كان اسم الشهرة له حيث الجميع كان ينادي احمد بهذا اللقب والى يومنا هذا وقد كان الكثير يسأل عن سبب هذا اللقب والإجابة كانت عند (الالماني ) حيث قال : ان لقب (الالماني ) جاء بعد ان اجرى لي احد الصحفيين من اهل البصرة حوارا وقد فاجئني بسؤال مفاده ان الجماهير تقول ان احمد عبد الجبار من أم (المانية ) واب ( عراقي ) ؟ ! وبصراحة السؤال كان مفاجئا لي حيث نفيت له هذا الأمر وعندما نشر الحوار تفاجئت بجماهير الزوراء تهتف لي (الماني .. الماني ) وقد عرفت ان اللقب هذا جاء بعد ان انتشرت اشاعة ان والدتي من اصول (المانية ) وبعد ان تيقنت الجماهير ان هذه اشاعة ليس الا قالوا : انك اصلا تشبه اللاعب الالماني (هاسلر) وشكلك قريب من (الالمان ) فأصبح اللقب ملازما لي حتى هذه اللحظة وبصراحة تكيفت تماما مع لقب (الالماني ) الذي اصبح يمثل لي الشيء الكثير لأنه جاء من قبل جماهير الزوراء العزيزة على قلبي .

(ابو عجة )

لاعب الطلبة السابق ومدرب الكرخ الحالي ربما لا يعرفه الكثير ان اسمه حيدر محمد واكاد اجزم ان اسم حيدر محمد غير معروف حتى لجماهير الطلبة كون ان حيدر (ابو عجة ) هو الاسم الشائع لغالبية الجماهير العراقية وقد توجهنا بالسؤال الى الكابتن حيدر (ابو عجة ) لمعرفة سبب اللقب ومعناه حيث قال : ان في بداية مسيرتي مع الطلاب كان الجمهور يلقبني ب (مالديني) ، لكن في احدى المباريات وعلى ما اتذكر امام الديوانية في ملعبهم حيث كانت ارضية الملعب مُتربة وفي احدى الكرات المشتركة مع المنافس سقطت على الارض فهبت (عجاجة) !! وعلى اثرها لقبتني جماهير الطلبة (ابو عجة ) على اعتبار اني حريص والعب بتفاني وإخلاص وبصراحة اللقب استهواني جدا حيث اصبح جزءا من حياتي ولهذا وتيمنا بلقب (ابو عجة ) اسميت ابني البكر (عجة ) ليتحول اللقب الى اسم رسمي !!! مؤكدا ان سبب تسمية ابني (عجة ) ، جاء لأني متيم بحب الطلبة وبما ان لقب (ابو عجة ) جاء من قبل جمهور الطلبة احببت ان اعطي اللقب صبغة رسمية !!.

(ابو هيلة المهلهل )!

مهدي كاظم احد افضل اللاعبين الذي مروا على تاريخ الكرة الطلابية حيث كان لاعبا ممتعا في وسط الميدان وقد كانت جماهير الطلبة تتغنى باسمه كثيرا واكثر الاهازيج التي يطرب اليها مهدي كاظم هي ( هيلة .. هيلة .. هيلة .. ابو هيلة بعده بحيله ) وقد كان لقب (ابو هيلة ) هو اسم الشهرة بالنسبة للاعب مهدي كاظم حيث لم اسمع احد من قبل يقول مهدي وانما كان الجميع ينادي عليه (ابو هيلة ) والذي قال عن سر هذا اللقب : ان اول من اطلق عليّ لقب (ابو هيلة ) هم أهلي عندما كنت طفلا صغيرا حيث اللقب جاء عن طريق مسلسل عراقي اسمه (ابو هيلة المهلهل ) وقد كان هذا المسلسل هو السبب بإطلاقهذا اللقب عليّ حيث اصبح هذا اللقب ملازما لي حتى يومنا هذا مضيفا ان جماهير الطلبة اطلقت عليّ لقب آخر وهو (ملك النص ) وقد تصورت ان لقب (ملك النص) سيمحي لقب ( ابو هيلة ) لكن لاجدوى (فأبو هيلة ) بقي صامدا وملازما لي اين ما ذهبت وحللت مؤكدا ان الالقاب تأتي من المحبة والمعزة لدى الاهل والأصدقاء ولهذا انا فخور بلقب (ابو هيلة ) الذي اصبح جزءا مني ومن عائلتي .

التعليقات

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.