محرك البحث
( Mercato)عراقي
المقالات 28 يوليو 2015 0 50
( Mercato)عراقي
     كتب \ محمد سعدالله
يشهد الشارع الكروي هذه الايام حركة واسعة النطاق لانتقالات اللاعبين العراقيين بين الاندية المحلية خصوصا , وبين انتقال واخر تبرز مواقف قد تكون طريفة واخرى مثال يحتذى به وبين هذا وذاك كان لنا وقفة من ابرز المصطلحات والمشاهد التي يسخر منها الجمهور قبل الاندية واللاعبين انفسهم , وفي الوقت ذاته نثني على الادارات واللاعبين الذين يتعاملون باحترافية وجعلوا من العادات السيئة والبدع الرياضية شيء من الماضي حيث لم يعد التوقيع لموسم واحد ولله الحمد (في بعض الاندية) وتم التعاقد لمواسم وصلت في احد الاندية العراقية لخمس مواسم مع لاعبين موهوبين شباب واخر لثلاث مواسم وهي بادرة مهمة للاستقرار الفني في الفرق وكذلك الاستفادة من بيع اللاعبين وهو ما يعود على الأندية بالمال اللازم لتمويل الصفقات القادمة او تحصيل مبلغ نسبي منها , في السابق كنا بالحقيقة نتمنى من الاتحاد البدأ بسن هذا الأمر كقانون ملزم لجميع الأطراف ولكن لم يكن له الأسبقية (اقصد الاتحاد ) وهذه ايجابيات وجب ذكرها قبل ذكر السلبيات المضحكة التي سترد في موضعنا هذا
#الوفاء عندما يسمع الجمهور حديثا عن الوفاء فانه سيذكر لاعبين عاشوا عقدا او أكثر يمثلوا ناد واحد ولا مجال لذكر أسماء الزمن الجميل ولنبقي الوفاء في اطار زمننا هذا فان امجد كلف من الاسماء القليلة التي بقيت مع القيثارة لمدة عشر مواسم وهذه سابقة تحسب في قاموس الوفاء للشعار والفانية الخضراء فقائد الشرطة لم يكن ليغادر أسوار النادي في أصعب الضروف واحلكها وهذا مثال يجب ان يحتذى به امـــا المضحك فان ما نسمعه عن الوفاء من اغلب اللاعبين الذين لا يجدوا ناد يرغب بالتعاقد معهم وان المبالغ تكون اقل مماهو مطلوب فيلجئ للعودة للنادي الام بمبلغ وان كان (جوة السوق) فانه يعتبر وفاء في قاموس اللاعبين هذه الايام ولا مجال لحصر المثلة او ذكرها فالمتابع العراقي يعرف مالذي نلوح به من خلال هذه الكلمات .. ويطرح سوالا مهم نفسه لماذا تركت ناديك الام اذا كنت تحبه بهذا الشكل .؟..!!
#الاستهلاك سلبية اخرى تدعوا للسخرية اقرب منها للمثل القائل شر البلية مايضحك فأغلب انديتنا تستهلك خلال الموسم الكروي مبالغ طائلة (مليارات الدنانير) دونما استفادة او عائد مادي يذكر ولهذا يكون دورينا مستهلك اكثر من (سخان الماء) في منزلي وسوف يأتي يوم لن نجد فيه كرة قدم اذا ما استمر (الگيزر) قيد التشغيل (عفوا) اقصد دفع الاموال الى اللاعبين دون الفائدة منهم ماديا واستثماريا حيث سيجف نهر التمويل (شأنا ام ابينا) الذي يمر من جانب شرفة الاندية التي تبعثر الاموال من هنا وهناك وترسخ في عقول اللاعبين مبدأ المال قبل الشعار وبهذا سيكون من الصعب ايقاف هجرة لاعبينا صوب دوريات ضعيفة توفر لهم اموال اكثر من اموال دورينا في المستقبل ووفقا لهذا سيكون على المعلقين ان يذكروا المعلومة جيدا بأن نجم منتخبنا فلان هداف في دوري بنغلادش …!!
#البوابة واقصد هنا بوابة الانتقالات التي لم يذكرها أي بيان من الاتحاد فتح مصراعيها امام الاندية ومتى ستغلق .. كما هو معمول به في ارجاء المعمورة الكروية مثله مثل الدوريات الأخرى العالمية حيث لا يتم الحديث عن مفاوضات او انتقال أي لاعب او تصديق عقده في الاتحاد مالم يتم انتهاء الدوري و فتح باب الانتقال اما عندنا فقبل انتهاء الدوري الطويل الأندية تعاقدت مع لاعبين واتفقت معهم وبهذا سيكون تواجد اللاعب (فلان) مجرد تسقيط فرض لإنهاء الدوري في النادي (علان) كذلك عقود اللاعبين ذي الموسم الواحد المواصفات الرائجة لمعظم المتواجد في السوق العراقي للاعبين فإنها لا تعرف متى تنتهي او متى تبدأ وهذه الخطوة تعتمد على نظام الدوري واليته التي أصبحت (ما يطلبه اللاعبون) …!!
#بالشب_شب (اجلكم الله ) نعم بالشبشب يتم تصديق عقود لاعبي الدوري العراقي وهي صورة انتشرت لعضو اتحاد الكرة نسي ان يفرق بين منزله وبين الدائرة الرسمية والتي تعتبر اعلى سلطة كروية في البلاد مبنى اتحاد الكرة فتم تجديد عقد احد اللاعبين بهذه الطريقة التي تخدش مشاعر كل لاعبي ومتابعي كرة القدم العراقية وتبين مدى الاستخفاف بالمهمة الملقاة على عاتق الاعضاء الاتحاديين وهنا اجر الموضوع لمثال  (يضرب ولا يقاس ) لاحدى الفتيات سيئات السمعة في منطقتنا التي اصبحت فيما بعد معلمة تربي الاجيال فمابال الجيل الذي يتربى على يدي هذه الفتاة …!!
#التوقيع في قاعات الفنادق أو حتى حدائق عامة ومقاهي من ابرز سمات هذا الموسم وانتشار صور التوقيع أصبح شيء مخجل بالفعل كونه يعكس عدم احترافية مكتب الاعلام والعلاقات في النادي واللاعب على حد سواء ليتم تقديم اللاعب بشكل لا يختلف كثيرا عن التوقيع وبحمل فانيلة الفريق وشعاره الذي قد يتزين بنجمة زائدة او اقل (متضيع بوجه الخير) كما نقول في المثل العامي الدارج فنتمنى من مكاتب الاعلام في الاندية الانتباه لهذا الشيء الذي يسيء للنادي واسمه وحتى لجماهيره التي تتناقل الصور الغير احترافية بالمرة , أمنية او نصيحة سموها ما شئتم اتمنى ان يكون حصر تصوير التعاقدات عبر مصور النادي فقط ويتم نشرها عبر مصدر النادي الرسمي كما يفعل في اندية العالم المتطورة والمحترفة .
#المبالغ المدفوعة للاعبين مبهمة بحيث لا يعرف الاعلام ولا الشارع أي شيء يخص هذا الجانب بالرغم من التسريبات للمبالغ التي تؤكد بأنها خيالية جدا بحيث يعتقد من يسمع بها ان النادي واللاعب يهابون (عين الحسود) التي قد تضرب الاموال وتقلل من بركتها التي ستنقص كثيرا في نهاية الموسم (لخاطر عمك وخالك) يكون العقد ذو 200 مليون بـ20 وهكذا فان الوزارة او الموسسة قد تعلم او لا تعلم ان عقود الدوري فيها من المغالطات والمخالفات و(الحواسم) الكثير ويجب تعيد النظر فيها وفحصها لان هذه الاموال بامكانها ان تصنع اجيال بدل اهدارها على اشخاص محددين وسماسرة منتفعين من العمولات المشبوهة ليصرفوها في منتجعات انطاليا وازمير وبورصة .

#اخيرا اتمنى من كل اللاعبين المنتقلين من ناد الى اخر عندما يسجلوا في مرمى فريقهم السابق الأهداف ان يحتفلوا بشكل اعتيادي لان الوفاء لايقول ان تترك ناديك وتذهب لاخر لانه دفع لك مبلغ اكبر ومن حق الفريق الجديد وجماهيرها عليك ان تحتفل لانك باموالهم تعيش ولاجلها تلعب فهي امنية اولا واخيرا ان تحتفل عزيزي لاعب الكرة في دورينا ..!!

 

التعليقات

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.