محرك البحث
نقاط جوهرية في النظام الاساس للاتحاد العراقي 2020

 

بعد عمل كبير وجهود مضنية استمرت لما يقارب 3 شهور رغم الظروف الصعبة والاستثنائية التي مرت على العراق بصورة عامة والوسط الرياضي بصورةخاصة اتمت اللجنة المشكلة لاعداد النظام الاساس للاتحاد العراقي لكرة القدم المسودة النهائية للنظام الموحد للاتحاد العراقي والذي يتضمن نقاط جوهرية سوف تحدث تغييرات ايجابية على المنظور القريب في خارطة كرة القدم العراقية وكانت منصفة لجميع الكيانات التي تمارس كرة القدم ويمكن ان نحدد جزء من النقاط المضيئة التي تضمنها النظام الاساس على النحو الاتي:

1-توسعة الهيأة العامة للاتحاد العراقي بحيث اصبح يشمل مدى واسع من الكيانات التي تمارس كرة القدم وقد اصبح العدد ما بين (94-100) مندوب.

2-استحداث روابط مهمة سيكون لها دور كبير في المستقبل في تطوير مستوى المسابقة واشير هنا الى رابطة الاندية الرياضية وكذلك رابطة الاكاديميات والتي تعنى بشريحة كبيرة من اللاعبين في مختلف الاعمار.

3-عدم السماح بازدواجية المناصب ويشمل عدم السماح بعضوية هيأة ادارية ل( نادي واتحاد- اتحاد فرعي واتحاد مركزي- رابطة واتحاد) ، وهذا من اهم النقاط المضيئة التي الزمنا الاتحاد الدولي بها , تطبيقا ً لمبدأ الحوكمة الرشيدة والتي لا تسمح بتمثيل كيانين في ان واحد تجنبا ً لتضارب المصالح وحسب قول الفيفا الامر مشابه ( بعدم السماح للاعب بتمثيل ناديين في وقت واحد).

4- منح روابط اللاعبين والمدربين والاندية صلاحيات لممارسة عملها الحقيقي وخصوصا في ترشيح ممثلين عنها في غرفة فض المنازعات لغرض حل جميع المشاكل في عقود اللاعبين والمدربين مع الاندية.

5-من اجل عدم ترسيخ الدكتاتورية تم تحديد مدة الدورتين فقط للرئيس والاعضاء اسوةً بباقي دول العالم.

6-تكون رئاسة وعضوية جميع اللجان الدائمة والمستقلة من اشخاص مستقلين من غير المكتب التنفيذي للاتحاد.

7-من حق الهيأة العامة ترشيح اشخاص لرئاسة وعضوية اللجان.

8-شرط الشهادة الجامعية للرئيس والنواب ، والاعدادية للاعضاء ويستثنى من ذلك اللاعبين الدولين ( للعضوية فقط).

9-الزام الاتحاد بجعل جميع الحسابات والتعاملات المالية عبر الحسابات المصرفية وليس نقداً.

10-الزام الاتحاد بنشر الحسابات المالية والمنح المستلمة وجميع البيانات المالية عبر الموقع الرسمي.

11-الزام الاتحاد بنشر جميع الايفادات الرسمية عبر الموقع الرسمي.

هذه ابرز النقاط الجوهرية التي تضمنها النظام الاساس بالاضافة الى مواد اخرى مهمة من شأنها ان تؤسس لمرحلة جديدة ومنصفة للجميع.

التعليقات

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.